زراعة الموز

زراعة الموز

 

زراعة الموز
زراعة الموز

 

 

زراعة الموز ليست سهلة لأنه يتطلب معاملة خاصة كي لا يموت أو تتعفن جذورة تعرف على أهم النصائح التي تضمن لكك زراعة ناجحة في المقال التالي.
يُعتبر الموز أحد أكثر الفواكه انتشاراً في جميع البلدان، خاصة البلدان الاستوائية أو التي تتسم بمناخ دافئ، لما لا وهو أحد مضادات الاكتئاب الطبيعية، كما أنه ضروري لتعويض الجسم ما يفقده من بوتاسيوم نتيجة التعرق وما إلى ذلك، بالتالي يحمي من تشنج العضلات الناتج عن نقص البوتاسيوم، إضافة لقدرته على محاربة السمنة لاحتوائه على كمية قليلة من السعرات الحرارية، كل هذه الفوائد وأكثر يُمكنك الحصول عليها ببساطة عند زراعة الموز في حديقة منزلك! في هذا المقال سنريك طريقة زراعته في أبسط صورة ممكنة.
خطوات زراعة نبات الموز : 1 احتياطات ما قبل الزراعة رطوبة وحرارة الجو كي تكون زراعة الموز بصورة ناجحة يجب ألا تقل رطوبة الجو عن 50% على مدار العام، ويكون متوسط درجات الحرارة بين 26 إلى 30 درجة مئوية أثناء النهار و 20 درجة مئوية، ولا تقل بجميع الأحوال عن 14 درجة أو تزيد عن 34 وإلا ستموت أشجار الموز. آشعة الشمس تحتاج أشجار الموز لحوالي 12 ساعة متواصلة من آشعة الشمس يومياً، لذلك لابد أن تجد أكثر بقعة مشمسة في حديقتك، لو كانت ساعات سطوع الشمس في بلدك أقل من ذلك فلا بأس، لكن توقع أن ينمو الموز بصورة أبطأ. مكان الزراعة تحتاج أشجار الموز لكمية كبيرة من المياه، على الرغم من ذلك لابد ان تكون التربة جيدة التصريف كي يسهل التخلص من المياه الزائدة وإلا ستُسبب تعفن جذورها، لاختبار التربة قم بعمل حفرة عمقلها 30 سم،

 

 

زراعة الموز
زراعة الموز

 

 

ثم املئها بالمياه واتركها ساعة كاملة، بعد ذلك قم بقياس كمية المياه المتبقية في الحفرة، إذا تراوحت بين 7 إلى 15 سم فهذه البقعة مناسبة إذاً. مساحة الزراعة على الرغم من أن أغلبنا لديه اعتقاد راسخ أن الموز من الأشجار إلى أنه في الحقيقة يُعتبر من الأعشاب، رغم أنه قد يصل لارتفاع أعلى من 7 أمتار لو توافرت له الظروف المناسبة، يجب أن تكون هناك مساحة حوالى 30 سم بين كل شجرة والأخرى على الأقل، و30 سم اخرى في العمق لو كانت الرياح في منطقتك ساكنة على مدار العام، كما يجب تجنب زراعته بجوار نباتات أو أشجار أخرى كي لا يحصل على كفايته من المياه، لو كنت ستزرع مجموعة كبيرة من الأشجار فازرعها في  صفوف بين كل مجموعة 3 أمتار على الأقل. 2 طريقة زراعة الموز في البداية قم بعمل حفرة عمقها وعرضها حوالي 30 سم، لو كنت تعيش في منطقة عاصفة فلابد أن تكون أعمق من ذلك كي توفر الثبات والحماية للنباتات. اختر النبات الذي ستقوم بزراعته، يُمكنك شراء نباتات صغيرة من أقرب مشتل إليك، لكن تأكد أنه سليم ولا يُعاني من أي أمراض، النبات المناسب للزراعة يكون بارتفاع يتراوح بين 5 إلى 2 متر، وأوراقه طويلة ومدببة، لو كانت دائرية الشكل فهذا يعني أن يُعاني من نقص في المواد الغذائية. تفحص النبات جيداً قبل وضعه في التربة، وقم بزالة كافة الأجزاء المصابة بالعفن أو الحشرات، أو الأجزاء الميتة، لو كان أغلب النبات مصاب فلا تزرعه واستبدله بنبات آخر. الآن قم بملء الحفرة السابقة بخليط من التربة المفتتة والأفضل أن تترك نحو 2 إلى 3 سم في الأعلى كي تُساعد على تصريف المياه بصورة أفضل، لا تستخدم التربة العادية أو تربة حديقتك، الأفضل أن تشتري تربة مخصصة لزراعة الموز من المشتل كي تتأكد أن نسبة حموضتها مناسبة. بعد ذلك قم بوضع النبات في التربة مع تغطية جذوره بالكامل إضافة لحوالي 3سم من الجذع كي توفر له الثبات المناسب، وتأكد أن اتجاه الأوراق لأعلى، أي ميل يعني أن النبات لم يُزرع بصورة صحيحة. 3 طريقة العناية بنبات الموز قم بتسميد التربة شهرياً كي تضن نمو النبات بصورة ملائمة، ولاحظ أن الموز يحتاج لكمية كبيرة جداً من البوتاسيوم، أيضاً لا تستخدم الأسمدة المحفوظة في درجة حرارة الجو العادية لمدة طويلة لأن الحرارة والرطوبة قد تُفسدها بالتالي تضر النبات. لوكنت تعيش في منطقة حارة فاروي النبات بصورة يومية، لكن لابد أن تختبر التربة أولاً سواء بيدك او بأي آداة أخرى، لو كانت جافة على عمق 2سم على الأقل إذاً قم بريه، أما في المناطق الباردة فاروه كل أسبوع أو اثنين مع اختبار التربة أيضاً، النباتات الصغيرة لا تحتاج للري باستمرار إلى أن تنمو أوراقها، لأن أوراق الموز تُساعده في التخلص من المياه الزائدة عن حاجته.